خواطرك القرآنية

كتب : التاريخ : 18/12/2011 عدد التعليقات : 2 عدد القراءات : 3758
حقائق الدين تتجلى في نصوصه
              بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد...... يقول ربنا عز وجل في سورة الحشر "لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ" [سورة الحشر: 20] فهذه الآية من الآيات الدالة من طرف خفي على مُضي الجهاد في سبيل الله وطبيعة التدافع بين المسلمين وغير المسلمين إلى قيام الساعة؛ وذلك لأن قولك لا...
كتب : التاريخ : 03/10/2011 عدد التعليقات : 1 عدد القراءات : 3299
جدال بالباطل
{وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا} [الكهف: 56]. لا تستبعد من أعداء الله أن ينافحوا ويجادلوا ويذهبوا ويجيئوا من أجل الإبقاء على باطلهم. ولا تستبعد - كذلك – منهم أن يستهزءوا بآيات الله وكلامه وأهله، ومن تكلم بكلامه.. لا تستبعد ذلك أبدًا..   ...
كتب : التاريخ : 19/09/2011 عدد التعليقات : 2 عدد القراءات : 3549
لم تقولون مالا تفعلون
  {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف: 2] ليست مشكلتنا ولا مشكلة الأمة - في غالب الأمر – مشكلة معرفية، بل من الناس من إذا تحدث عن الصواب والخطأ برع في ذلك، وإذا تحدث عن الواجب فعله من الأمور لنهضة الأمة لأجاد وأفاد.. لكن الواقع يشهد فجوة كبيرة بين العلم والعمل، بين الواجب والواقع.   ...
كتب : التاريخ : 26/09/2011 عدد التعليقات : 2 عدد القراءات : 3284
وما نريهم من آية إلا هي أكبر من أختها
{وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (48) وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ (49) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ} [الزخرف: 48 - 50] ...
كتب : التاريخ : 12/09/2011 عدد التعليقات : 1 عدد القراءات : 3963
للفقراء المهاجرين
  {لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [الحشر: 8]. أن يخرج الإنسان من دار لدار، ومن عيش آمن إلى عيش آمن في مكان آخر، وأن يترك عملًا يتكسب منه إلى عمل آخر أعلى منه أو على الأقل مواز له فذلك مقبول، لكن أن يخرج الإنسان من داره إلى لا...
كتب : التاريخ : 13/08/2011 عدد التعليقات : 4 عدد القراءات : 3125
البعد عن الله
{وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف: 36، 37] ذكر بعض المفسرين أن "ذِكْرِ الرَّحْمَنِ" هو القرآن.. مستدلين بقوله: {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ} [الزخرف: 44]. ...
كتب : التاريخ : 13/08/2011 عدد التعليقات : 1 عدد القراءات : 3470
بشريات
{وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ} [الشورى: 28] بشرى لكل مهموم بحال الأمة، ولكل من يشعر بالغربة في أرض الله من أهل الدين، ولمن اشتدت عليهم الخطوب، ولمن احترقت قلوبهم من ألم ما يلاقيه أهل الدين من بطش أعداء الله وكيدهم وحروبهم التي لا تنقطع ولا تهدأ. ...
كتب : التاريخ : 15/01/2011 عدد التعليقات : 6 عدد القراءات : 4054
حينما يشتد عضب الله على العبد
{وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ} [غافر: 37] حين يشتد عضب الله على عبد، وحين يريد أن يُبعده عنه بسوء ما اقترف فإنه يُزيِّن له طريق الضلال، فينبهر ويقتنع بألّا يترك هذا الطريق {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} [فاطر: 8]، فيظل سائرًا فرِحًا بذلك العمل حتى يهلك في النهاية...
كتب : التاريخ : 07/11/2010 عدد التعليقات : 9 عدد القراءات : 4800
قتل الإنسان ما أكفره
{قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ} [عبس: 17] النقطة المحورية في هذه القضية هي أن الإنسان لا يعرف مقداره من مقدار الله سبحانه، ولا مقامه من مقامه سبحانه. والإنسان ينسى أصله؛ لذلك يناطح هذا العبد الضعيف ربه. ...
الصفحة 2 من 5