وصايا العلماء والمربين للانتفاع بالقرآن الكريم

كتب : عبد الله بن مسعود رضي الله عنه التاريخ : 24/07/2010 عدد التعليقات : 2 عدد القراءات : 3921
تجريد القرآن، وعدم خلطه بغيره
إن توحيد مصدر التلقي له دور هام في مسألة البناء الفكري والعاطفي والعقدي لدى للإنسان، خاصة إذا ما كان هذا المصدر هو القرآن الكريم- كلام الله وتوجيهاته ووصاياه لنا-. ووصيتنا اليوم وصية بنفس المعنى، فالاهتمام الكلي بالقرآن ، وعدم خلطه بغيره من الكلام ، له الدور الأكبر في تربيتنا على الشكل الذي يحبه الله ويرضاه، وهذا على كل المستويات العمرية والفكرية. فالمطلوب...
كتب : عبد الله بن مسعود رضي الله عنه التاريخ : 24/07/2010 عدد التعليقات : 1 عدد القراءات : 5738
القرآن حبل الله الممدود  إلينا
لكل من أراد أقرب الطرق إلى الله، وأكثرها استقامة، وبدون أن يُتعب نفسه في البحث عن طريق، وقد يكتشف في نهاية سيره أن الطريق طريق خطئ، أو أن هناك من بدأ معه ووصل قبله.. لنا ولكل هؤلاء تأتينا وصية عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- التي يعرفنا فيها أن طريق الله هو القرآن، وأن القرآن هو المنقذ والموصل لكل...
كتب : عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-. التاريخ : 24/07/2010 عدد التعليقات : 0 عدد القراءات : 3305
الاهتمام بالمضمون
ليست المسألة في فهم القرآن أن يكون أحدنا عالمًا باللغة علمًا محيطًا- وإن كنا لا نقلل من شأن ذلك - غير أن القرآن الكريم يسع الجميع، عالمهم وأميهم، من له باع طويل في العلم ، ومن ليس من أهل العلم. وفي هذا الأثر يدلل لنا سيدنا عبد الله بن مسعود على هذه القاعدة، وأن الأهم هو الاهتمام بمضمون القرآن، وليس شرطًا...
كتب : عبد الله بن مسعود رضي الله عنه التاريخ : 13/06/2010 عدد التعليقات : 1 عدد القراءات : 4258
الاكتفاء بالقرآن
كان الصحابة رضوان الله عليهم يوصون بالتفرغ للقرآن وبتجريده وبالاكتفاء به عما سواه من  سائر الكلام حتى وإن كان حسنًا، وهنا نرى موقفًا عمليًا يحدث بين صحابي من أعلم الصحابة بالقرآن وتلاميذه أتوه ليعرفوا رأيه في كلام حسن غير القرآن ، فكان رد فعله قويًا... فعن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه قال: أصبت أنا وعلقمة صحيفة، فانطلقنا إلى ابن...
كتب : ابن القيم التاريخ : 13/06/2010 عدد التعليقات : 0 عدد القراءات : 3617
كيف نقرأ القرآن؟
وكان صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته، ويقف عند كل آية فيقول: "الحمد لله رب العالمين، ويقف: الرحمن الرحيم، ويقف: مالك يوم الدين"[1]. وذكر الزهري أن قراءة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانت آية آية، وهذا هو الأفضل، الوقوفُ على رؤوس الآيات وإن تعلقت بما بعدها، وذهب بعضُ القراء إلى تتبع الأغراض والمقاصد، والوقوف عند انتهائها، واتباعُ هدي...
كتب : ابن القيم التاريخ : 13/06/2010 عدد التعليقات : 0 عدد القراءات : 2849
القرآن شفاء
قال الله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ ﴾ [يونس : 57]. وقال: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الإسراء : 82]. فجماع أمراض القلب هي أمراض الشبهات والشهوات . والقرآن شفاء للنوعين . ففيه من البينات والبراهين القطعية ما يبين الحق من الباطل، فتزول أمراض الشبه المفسدة للعلم...
كتب : الحارث بن أسد المحاسبي التاريخ : 19/05/2010 عدد التعليقات : 0 عدد القراءات : 2744
إحضار العقل في القراءة
يقول المحاسبي في واحدة من وصاياه الطيبة لنا :   عليك بإحضار عقلك فبذلك تفهم وتذكر ألم تسمعه عز وجل يقول ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ﴾ [ق : 37].    قال مجاهد ﴿ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ ﴾ لا يحدث نفسه بغير ما يسمع ﴿وَهُوَ شَهِيدٌ﴾ قال : شاهد القلب.    فإن سألت: فكيف أحضر عقلي حتى يكون شاهدا...
كتب : الحارث بن أسد المحاسبي التاريخ : 12/05/2010 عدد التعليقات : 0 عدد القراءات : 2584
دوام الاجتماع بالقرآن
يوصينا المحاسبي بالإكثار من الجلوس مع القرآن ، مبينا لنا فوائد ذلك وأثره علينا فيقول:    لا يعظم قدر كلام الله عندنا إلا بتكرار التلاق والدوام على تقصي العقل تقصي ذلك والتيقظ له حتى نفهم ما قال فينتبه العقل من غفلته ويشاهد علم الغيوب ببصره.   فعند ذلك يعقل التالي عن ربه عز و جل فيقول ما قال عنك كرائي عينه وما أقبل عبد...
كتب : - التاريخ : 05/05/2010 عدد التعليقات : 0 عدد القراءات : 2490
البكاء عند القرآن رحمة
التذلل إلى الله ، ورؤية العبد لذنوبه في حق مولاه ، مدعاة لعطف الله على صاحب الافتقار والانكسار، والتعبير عما يجيش في الخواطر بالدموع له عند الله قدر كبير ، لذا قالوا في توصيتهم لنا عند قراءة القرآن:   البكاء عند القرآن رحمة، فإذا وجد ذلك أحدكم فليغتنم الدعاء لمحات 1/462...
الصفحة 2 من 4