تساؤلات وردود

لا أجـد أثـرًا

حاولت أكثر من مرة أن أقرأ القرآن بتدبر وتأثر، ولكني لم أجد ما تتحدثون عنه من تغيير، وحلاوة الإيمان، و…، مما دفعني للعودة إلى ما ألفته من قراءة سريعة بغية تحصيل أكبر قدر من الحسنات، و للمحافظة على حفظي للقرآن… و مع ذلك فإني أشعر بين الفينة و الفينة بتأنيب الضمير، و الشعور بالتقصير تجاه القرآن، و الخوف من أن يكون شيء مهم قد فاتني… فماذا أفعل؟!

الجواب

أولاً: أهم عامل من عوامل النجاح في الانتفاع بالقرآن ككتاب هداية و تغيير، و منبع دائم للإيمان يتزود منه القلب كلما تعرض له هو وجود الرغبة الجارفة للانتفاع به، و استشعار الحاجة الماسة إليه، و إلى الثمرة الناشئة من دوام الإقبال عليه من: قلب سليم، و إيمان حي، و تعرف حقيقي على الله، و من ثمَّ السير إليه، و الوصول إلى معرفته للدرجة التي تمكِّن صاحبه من أن يعبده – سبحانه – كأنه يراه.

فعلى قدر هذه الرغبة، و هذا الاحتياج يكون الإمداد من الله «فالإمداد على قدر الاستعداد» تأمل معي قوله تعالى: (إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ) [التكوير:28:27].

فالآيات تخبرنا بوضوح بأن القرآن هو طريق الاستقامة لجميع الناس، و لكن لن ينتفع به إلا من يريد الاستقامة و يبحث عنها، و يرغب فيها… و يؤكد هذا قوله صلى الله عليه وسلم: «و من يتحرَّ الخير يعطه»[1].

ولقد أكد على هذا المعنى الإمام البخاري في صحيحه عند تعليقه على قوله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ * لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ) [الواقعة:77- 79].

قال: لا يجد طعمه إلا من آمن به.

لابد من الاقتناع بأهمية القرآن، و دوره في التغيير، و لابد كذلك من استشعار الحاجة إليه.

و بدون القناعة الأكيدة، و الرغبة الجارفة، و الاحتياج الماس للقرآن، فلن تكون هناك النتيجة المرجوة و الثمرة المنتظرة من هذا الكتاب.

جاء في الأثر عن أبي الدرداء قال: لما أهبط الله آدم إلى الأرض قال له: يا آدم أحبني، و حببني إلى خلقي، و لن تستطيع أن تفعل ذلك إلا بي، ولكن إذا رأيتك حريصًا على ذلك أعنتك عليه، فإن فعلت ذلك فخذ به اللذة و النظرة و قرة العين و الطمأنينة [2].

فالدخول و الانتفاع بالقرآن لن يكون إلا بالله، و الله عز وجل لن يفتح قلوبنا للقرآن إلا إذا رأى منا رغبة و حرصًا أكيدين على ذلك.

لذلك من أقبل على القرآن يقرؤه بتدبر من باب التجربة ففي الغالب لن يجد الثمرة المرجوة.

…إذًا فبداية الحل تكمن في وجود الرغبة و الشعور بالاحتياج، و علينا أن نترجم هذا الشعور بالإلحاح على الله أن يفتح قلوبنا لتلقي غيث القرآن… فالدعاء له دور كبير في تيسير هذا الأمر.

ثانيًا: القرآن هو غيث القلوب، و لكي يؤتي ثماره لابد من كثرة تعرض القلب له، و الاستمرار على ذلك مدة طويلة، حتى يجد القرآن ثغرة يدخل منها إلى القلب فينبت فيه الإيمان، و شيئًا فشيئًا تزداد الثغرات و ينفتح القلب و ينشرح…

لابد إذن من الاستمرارية و عدم اليأس.

ثالثًا: لا ينبغي علينا أن نغفل دور الشيطان، وعمله الدؤوب لصدنا عن الانتفاع بالقرآن، فمن المتوقع أنه سيحشد كل جنوده ، ويستخدم كل أساليبه مع كل من يحاول الانتفاع بالقرآن، وستكون الفترة الأولى هي أشد الفترات التي سيحاربنا فيها الشيطان، و من أبوابه المتوقعة التي سيعمل على أن يدخل منها الوسوسة لنا بمثل هذه الخواطر:«أين الثمرة التي قالوا عنها.. إنه كلام مبالغ فيه».

و يكفيك في هذا قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا)[آل عمران:155], فهؤلاء دخل عليهم الشيطان من باب أنهم لا يصلحون للجهاد بسبب ما فعلوه من ذنوب!!!

رابعًا: أفي الله شك؟

لقد أخبرنا الله عز وجل عن دور القرآن المتفرد في التغيير، و لقد رأينا أثره على جيل الصحابة، و بما أن القرآن الذي معنا هو القرآن الذي كان معهم… فلماذا التردد.. أقبل يا أخي على القرآن… أقبل و لا تخف و لا تتردد.

أعط القرآن الكثير من وقتك.. هيئ قلبك قبل اللقاء به و لو بالتباكي -كحد أدنى- عند القراءة، و كلما وجدت الباب مغلقًا اهرع إلى مولاك و ألح عليه في الدعاء حتى يفتح لك و لي أبواب رحمته، و يصل غيث القرآن إلى قلوبنا فيحييها.

خامسًا: و أخيرًا اترك نفسك للقرآن… لا تدخل على القرآن دخول من يريد إثبات صحة آرائه و تصوراته.. دع القرآن ينزل على هواك، و لا تدع هواك ينزل على القرآن.

و تذكر وصية أبي الدرداء ونصيحته: اعطوا القرآن خزائمكم فإنه يحمل على القصد و السهولة، و يجنب الجور والحزونة..

والخزامة هي الحلقة التي توضع في أنف البعير، ثم يُربط فيها الحبل لتنقاد من خلاله…

فلنترك أمر قيادتنا للقرآن وسنجد الخير الكثير بإذن الله.

[1] حسن أورده الألباني في صحيح الجامع (2328).

[2] استنشاق نسيم الأنس للحافظ ابن رجب، ص (127).